طـــلاب ثــــ♥ـــانوية سيـــدي عــــــون
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهـــــــــلا ً وسهــــــــلا
نورت والله (...منتدى سيدي عون ..)
طـــلاب ثــــ♥ـــانوية سيـــدي عــــــون
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهـــــــــلا ً وسهــــــــلا
نورت والله (...منتدى سيدي عون ..)
طـــلاب ثــــ♥ـــانوية سيـــدي عــــــون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
طـــلاب ثــــ♥ـــانوية سيـــدي عــــــون

منتدى شيق
 
الرئيسيةالرئيسية  نجوم الثانويةنجوم الثانوية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الغيـــــــــــــــــــــــــــــاب
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالسبت أبريل 08, 2017 7:28 pm من طرف عبدالوهاب عمراني

» السلام عليكم
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالسبت نوفمبر 12, 2016 11:56 pm من طرف مـزطولـ لاسبـاب امنيـة

» تحلى بالشجاعة
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالسبت أكتوبر 22, 2016 1:21 am من طرف ʚʬɞ MįŠ'ş PřĩŋcḝṦ's ʚʬɞ

» يومياات زوجه !!
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالخميس أكتوبر 20, 2016 6:38 pm من طرف ʚʬɞ MįŠ'ş PřĩŋcḝṦ's ʚʬɞ

» صباح الخيرات ^^
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالخميس أكتوبر 06, 2016 9:14 am من طرف ʚʬɞ MįŠ'ş PřĩŋcḝṦ's ʚʬɞ

» كـــــــــــــــــ♥ـــــــــن ؟؟؟؟؟؟
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 9:37 pm من طرف عبدالوهاب عمراني

» ان احسست يوما !!!!!
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 9:33 pm من طرف عبدالوهاب عمراني

» اشعر بالحزن
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 4:20 pm من طرف مـزطولـ لاسبـاب امنيـة

» HHHHHHHHHHHHHH
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 4:19 pm من طرف مـزطولـ لاسبـاب امنيـة

» صحا عيدكم
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 4:17 pm من طرف مـزطولـ لاسبـاب امنيـة

» كلــمـات ♥♥
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 11:13 am من طرف Thé Quéén

» الطبيــــــــــــــــب
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 11:12 am من طرف Thé Quéén

»  كنوز العقول
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 11:11 am من طرف Thé Quéén

» اللهم آميــــن ...
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 11:11 am من طرف Thé Quéén

» عٍلُِآبَآڪلُِم ‫#‏وُآشُ‬ هـي ‫#‏آجٍملُِ‬ حٍآجٍة ‫#‏فُيڪم‬ ؟❤❤
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالخميس سبتمبر 15, 2016 11:10 am من طرف Thé Quéén


 

 حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
IBRAHIM
عضو نشيط
عضو نشيط
IBRAHIM


عدد المساهمات : 82
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2013
الموقع : souihla

حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Empty
مُساهمةموضوع: حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية   حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2013 8:57 pm

السلام عليكم و رحمة الله

سؤال إلى مشايخنا الكرام من السادة المالكية

ما هو القول المعتمد في المذهب بخصوص الإشتراك في الأضحية ؟

فقد جاء في كتاب "فقه العبادات، مالكي" لمؤلفته و الذي راجعه الشيخ إبراهيم اليعقوبي :

اقتباس:
...ويصح الاشتراك في الأضحية إذا كانت من الإبل والبقر بشرط أن يكون نصيب كل واحد لا يقل عن السبع فإذا كانوا أكثر من سبعة أشخاص فلا يصح الاشتراك لحديث جابر رضي الله عنه قال : " نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم عام الحديبية البدنة عن سبعة . والبقرة عن سبعة "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
IBRAHIM
عضو نشيط
عضو نشيط
IBRAHIM


عدد المساهمات : 82
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2013
الموقع : souihla

حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية   حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2013 8:59 pm

أما في السنة
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فالاشتراكُ في البَدَنة والبقرة جائزٌ لِمَا أخرجه الخمسةُ إلاَّ أبا داود من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: «كُنّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَحَضَرَ الأَضْحَى فَذَبَحْنَا البَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ وَالبَعِيرَ عَنْ عَشَرَةٍ»(٣)، والحديث يَدُلُّ على جواز الاشتراك بالعدد المخصوص سبعة أنفار للبقرة، وعَشْرُ أنفس للبَدَنة، ويشهد له ما في الصحيحين من حديث رافع بن خديج رضي الله عنه: «أنّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَدَلَ عَشْرًا مِنَ الغَنَمِ بِبَعِيرٍ»(٤)، أمَّا الشاة ففي الاشتراك فيها محلُّ خِلافٍ بين أهل العلم، وذهب بعض أهل العلم إلى أنّ الشاة لا تجزئ إلاَّ عن نفس واحدة، وهو قول عبد الله بن المبارك وغيرِه من أهل العلم، وقد ادَّعى كُلٌّ مِن ابنِ رُشْدٍ والنووي الإجماع على ذلك، وهو إجماعٌ مُنْتَقَضٌ بما حكاه الترمذي في سُنَنِه أنَّ الشاة تجزئ عن أهل البيت، قال: والعمل على هذا عند أهل العلم، وهو قول أحمد وإسحاق واحتجَّا بحديث جابر رضي الله عنه: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ فَقَالَ: هَذَا عَمَّنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي»(٥).
وأصحُّ الأقوال أنَّ الشاة تجزئ عن المضحِّي وأهل بيته لما رواه ابن ماجه والترمذي وصحّحه من حديث أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: «كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ حَتَّى تَبَاهَى النَّاسُ فَصَارَتْ كَمَا تَرَى»(٦)، غير أنّ المضحِّيَ يحصل على الثواب أصالةً وأهلَ بيته تجزئهم بالتَّبَعِ، ودليله حديث رافع بن خديج وحديث ابن عباس رضي الله عنهم ففيهما دلالة واضحة أنَّ البعير يجزئ عن العشرة بذواتهم وأعيانهم حقيقة إذ ليس مقرونًا بلفظ أهل البيت المذكور في حديث أبي أيوب السابق، فإنّ ذلك يفيد دخولَهم بالتبع والإضافة لا بالأصالة والحقيقة، ويؤيِّد ما ذكرنا أنّ الزوجة مثلاً لو تَمَتَّعت بالحجِّ أو قرنت لَمَا يكفي هدي زوجها في الإجزاء عنها، فَدَلَّ على أنّ إجزاءه في الأضحية ليس بالأصالة، وثواب الأصيل فوق ثواب التابع كما لا يخفى.
أمّا حديث مِخْنَفِ بْنِ سُلَيْمٍ فقد أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي وغيرهم وفي إسناده أبو رملة واسمه عامر، قال الخطابي: هو مجهول والحديث ضعيفُ المَخرج(٧)، وقال أبو بكر بن العربي المالكي: «حديث مخنف بن سليم ضعيف فلا يحتجّ به»(٨)، كما ضعّفه عبد الحقّ وابن القطان لعلّة الجهل بحال أبي رملة، ورواه عنه ابنه حبيب بن مِخنف وهو مجهول أيضًا(٩)، وقد رواه من هذا الطريق عبد الرزاق في «مصنّفه»، ومن طريق عبد الرزاق رواه الطبراني في «معجمه» بسنده، والبيهقي في «المعرفة» لذلك حسّنه الألباني في «صحيح أبي داود»(١٠) وفي «صحيح سنن الترمذي»(١١) وفي«صحيح ابن ماجه»(١٢).
والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد المتفآئل
عضو ماسي
عضو ماسي
محمد المتفآئل


عدد المساهمات : 691
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 21/12/2012
العمر : 27
الموقع : تركيا - اسطنبول

حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية   حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2013 9:09 pm

هذا يعني ان الاشتراك جائز بشروط وهي ان لاتكثر على 7 اشخاص في البقره ......

بارك الله فيك ...

لكن ياليت تعطينا من صاحب هذه الفتوى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mêš Tårēk Bâhī
عضو ماسي
عضو ماسي
Mêš Tårēk Bâhī


عدد المساهمات : 1608
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
العمر : 27
الموقع : https://www.facebook.com/tarek.dz.1

حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية   حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية Emptyالسبت أكتوبر 12, 2013 10:45 am

سئلت اللجنة الدائمة عن الاشتراك في الأضحية ، فأجابت :

" تجزئ البدنة والبقرة عن سبعة ، سواء كانوا من أهل بيت واحد أو من بيوت متفرقين ، وسواء كان بينهم قرابة أو لا ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن للصحابة في الاشتراك في البدنة والبقرة كل سبعة في واحدة ، ولم يفصل ذلك "

شكراااااااا ♥♥♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/tarek.dz.1
 
حكم الإشتراك في الأضحية عند المالكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طـــلاب ثــــ♥ـــانوية سيـــدي عــــــون :: المنتدى الاسلامي :: .•:*¨`*:• ۞ القسم الإسلامي العام ۞ •:*¨`*:•.-
انتقل الى: